الخميس، 9 أغسطس، 2012

10 من أغرب السحب على الإطلاق

 من منا لايحب السحب ؟! هذه الأشكال الرائعة التى تزين السماء بل يمكننا اعتبار السماء بدون سحب كالحديقة بدون أزهار، كثيرا مانرى أشكال وتكونات غريبة جدا جدا الى تلك السحب لا نستطيع التعليق عليها، أحضرت إليكم هنا  10 من أغرب السحب على الاطلاق لن تصدقوا أعينكم عندما ترونها..


 10

وجه فى السحب  فى أغسطس الماضى فى مدينة نيو برنسويك New Brunswick بكندا أخذ أحد مستخدمين  موقع اليوتيوب يسمى denisfarmer فيديو لما يبدو بأنه وجه إنسان متكون من تجمع السحب فى وجود عاصفة كانت تعبر السماء.



9


 

فى فبراير الماضى ظهرت تلك السحابة الغريبة وهو نوع من السحب ذات الجبهات  تسمى (السحابة الملتفة). تتشكل هذه السحب الطويلة النادرة بالقرب من الجبهات المتقدمة الباردة. بوجه خاص، يمكن أن يتسبب تيار هوائى منخفض من جبهة عاصفة متقدمة في ارتفاع الهواء الرطب الساخن، وعند انخفاض درجة حرارته تحت نقطة الندى يشكل سحباً، وإذا حدث هذا بشكل منتظم على طول الجبهة الممتدة فقد تتشكل سحابة ملتفة، التقطت هذه الصورة فوق المحيط الأطلنطى بالقرب من البرازيل.
 

  

8

المعتقدين بالأطباق الطائرة اهتموا اهتماما كبيرا بهذه الصورة التى هى لسحابة غريبة جدا ظهرت فى سماء موسكوعام 2009 ولكن خبراء الأرصاد الجوية وضحوا أن هذا الخاتم المشع هو تأثير بصرى ناتج من آشعة الشمس الساقطة على تلك السحابة الغريبة التى تسمى Fallstreak hole أو Hole punch cloud وهى عبارة عن فجوة دائرية فى السحب , تتكون عندما تكون درجة حرارة المياه فى السحب دون درجة التجمد و لكنها لا تتجمد حيث يكون هناك نقص فى عدد جزيئات الثلج ظهر هذه كحفرة دائرية أو بيضاوية في طبقة رقيقة من الهواء الذي يحتوي على قطرات الماء شديدة البرودة. 


7



هذه السحابة التى تشبه قبعة كبيرة هو نوع من السحب يسمى بالسحاب العدسى lenticular clouds وهى غيوم ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول جداً تتكون غالبا عندما يتدفق الهواء الرطب فوق احد الجبال ويتكثف ، الصورة ملتقطة فوق جبل فوجى باليابان.
  


 6



سحب موجة كيلفن - هلمهولتز The Kelvin-Helmholtz wave cloud  تبدو هذه السحب كأنها موجات ضخمة فى المحيط لكنها فى الواقع سحب فى السماء سميت هذه السحب نسبة إلى الفيزيائى الألمانى هرمان فون هلمهولتز والفيزيائى البريطانى لورد كيلفن لأنها تتكون عندما تسير طبقتين مختلفيتن من الهواء فى اتجاه بعضهما البعض بسرعات مختلفة وتكون الطبقة العليا هى الأسرع فتتحرك لأعلى والأخرى  لأسفل.





5



يطلق  العرب على هذه السحب اسم القزع، وهي عبارة عن سحب عالية توجد على أرتفاع 6 كم وأكثر، وعادة لا تغطي السماء كلها ولونها يميل للبياض، كما تتركب من بلورات ثلجية دقيقة الحجم لا تؤدي إلى أي هطول، ظهورها يعد نذير وبشير لحدوث تغييرات في الجو.وهى تأتى بأشكال وأحجام كثيرة وتتكون فى أعلى وأبرد منطقة من طبقة التروبوسفير.



4


 

سحب الماماتوس أو السحابة الصدرية بالرغم من أن تكون هذه السحابة غير مفهوم اطلاقا الا انها عادة تنتج عند قرب انتهاء عاصفة رعدية ووجودها يدل على أن الجو العاصف قد انتهى أو أن العاصفه الرعديه بدأت تضعف، ولحدوثها يجب أن تكون طبقات الجو العليا والمتوسطه رطبه وغير مستقره وتحت هذه الطبقات طبقه جافه جدا ثم يجب حدوث التيار الصاعد وهو الذي يعطي لتلك الغيوم شكلها المميز.
 

3

 


سحابة مجد الصباح The Morning Glory cloud هى سحابة نادرة جدا  ويمكن ملاحظتها في طبقة الغلاف الجوي السفلي قبل حدوث عاصفة وغالبا ماتشاهد في شمال أستراليا. و ألمانيا، والولايات المتحدة  وشرق روسيا،يمكن أن تمتد هذه السحب الى طول 1000 كيلومتر وفي بعض الأحيان تصل إلى سبعة، وثمانية على التوالي و على الرغم من أن هذه السحب تجري دراستها منذ أكثر من 70 عاماً من العلماء،لكنها تظل غير مفهومة إطلاقا.



2


 

سحابة السندان أو سحابة أنفل Anvil cloud تتكون هذه  السحب الغريبة غالبا من جزيئات جليدية وهى سحابة رعدية ناضجة يمكن ان تتسبب فى حدوث عاصفة رعدية شديدة ثم تتحول إلى إعصاروهى تحتوى على الجزيئات الجليدية بسبب الطبقات العليا الباردة جدا فى طبقة التروبوسفير يذوب هذا الثلج الى مطر عندما تهبط هذه السحب الى طبقات أقل برودة وأقل ارتفاعا.
 

1


 

سحب الستراتوسفير القطبية، وتعرف أيضًا بالسحابات الصدفية، هي سحابات تتكون في طبقة ستراتوسفير في الجو في القطب خلال فصل الشتاء على ارتفاع 15,000 - 25,000 متر. هذه السحابات تشترك في تكوين ثقوب الأوزون. فتأثيرها على نضوب طبقة الأوزون يرتفع لأنها تسبب تفاعلات كيماوية تنتج كلور فعال الذي يحفز تخريب طبقة الأوزون، ولأنها تزيل حوامض النتريك الغازية ومجموعات نيتروجين وكلور مما يزيد من تخريب طبقة الأوزون.إنّ طبقة ستراتوسفير هي طبقة جافة جدًا، وبعكس طبقة تروبوسفير فهي لا تسمح بتكوين الغيوم. ولكن في البرد الشديد في شتاء القطب يمكن أن تتكون عدة أشكال من السحابات في طبقة ستراتوسفير، وهي تصنف حسب حالة المادة والتركيب الكيميائي.بسبب ارتفاع السحابات الشديد والشكل المنحني لكوكب الأرض، تصل أشعة الشمس هذه الغيوم من الأفق فتنعكس على الأرض قبل الفجر أو بعد المغيب.تتكون هذه السحابات في درجات حرارة منخفضة جدًا، تقدر ب 78 درجة مئوية.




المصادر : 1 - 2 - 3 - 4 

6 التعليقات:

كل هدا دال على عضمة الخالق لا اله الا الله الله اكبر والحمد لله مالك السموات والارض الله اكبر الله اكبر سبحان الله سبحان الله


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
وبعد:
فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
ثالثاً:خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيدأنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل
مستويات الدراسة بالمعهد:
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
. كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

مع تحيات/

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm



السلام عليكم
اذا كنت تضن أنك فهمت كيف تنشأ السحب من النظرية الواهية ( تبخر- تكثف- مطر)

البرق و الرعد و المطر= عملية واحدة، كيف ذلك ؟ 2016

اليكم في صفحة واحدة http://pdf.lu/w45p

1- التحلل الضوئي لمياه المحيطات:
يتم بفعل انقسام الجزيء المائي إلى هيدروجين و أكسيجين تحت تأثير الأشعة الشمسية و بالأخص منها ما فوق البنفسجية
https://fr.wikipedia.org/wiki/Photolyse www.google.dz/search?q=photolyse


2- فجزيئات الهيدروجين و ذرات الأكسجين المحررة تحملها التيارات الهوائية الصاعدة (الساخنة و الجافة) التي تكون قوة ميكانيكية صاعدة والتي تعترضها قوة ميكانيكية معاكسة و هي ذات التيارات الهوائية الهابطة و الباردة (و أرسلنا الرياح) فالهواء المنضغط و المشبع بهاذين الغازين فبفعل الاحتكاك و أشعة الشمس تتأين (تتكهرب) ذرات الهيدروجين إيجابـا و ذرات الأكسيجين سلبأا و عند بلوغ نسبة معيـنة من الانـضغاط ( المعصرات)، تلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين(لواقح) في انفعال كيميائي انفجاري (و أنت تعلم أن اصطناع الماء انفعال كيميائ انفجاري) فتكون ماء (فأنزلنا من السماء ماء) يسقط على شكل مطر رعدي . و هنا نفهم أيضا كيف أن ماء المطر مقطر(طهورا).كونه تكون من الغازين فقط .فإرسال الرياح و المعصر من فعل يعصر و اللقاح (تزويج الذرات) فإنزال المطر
فيصلنا ضوء البرق الناتج عن هذا الانفجار ( سرعة الضوء 299.792.458 م/ث) ثم يصلنا صوت الانفجار الذي هو الرعد (سرعة الصوت 340 م/ث و أخيرا حبات المطر لأن سرعة نزولها أقل من سرعتي الضوء و ا الصوت.

إذن فان اصطناع ماء المطر و البرق و الرعد عملية واحدة
الآية 22 من سورة الحجر ( و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء)ألا تعتبر لقاح ذرات الأكسيجين بذرات الهيدروجين لقاحا
الآية 14 من سورة النبأ( وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا)،
الآية 48 من سورة الفرقان( و هو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا)
يحدث حول الأرض من 2000 إلى 5000 عاصفة رعدية في الثانية
http://www.planetoscope.com/atmosphere/252-nombre-d-orages-dans-le-monde.html
و تولد كل خلية عاصفة أكثر من 100 برق في الدقيقة
http://www.astrosurf.com/luxorion/meteo-orages3-eclairs.htm
3- يعني أن الأمطار الرعدية تتكون من 200.000الى 500.00 مرة في الدقيقة حول الأرض على شكل أمطار غزيرة غير أن كمية كبيرة تبقى في السماء على شكل غيوم تسوقها الرياح و تتسبب في تكثفها فتسقط بعيدا على شكل مطر هادئ بدون برق و لا رعد(الآية 27 من سورة السجدة :أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز ِ...) و لكن أصل تكوينها يبقى هو نفسه. و يتكلم عن أن البرق هو تفريغ شحنة كهربائية نتيجة التقاء سحب موجبة و سحب سالبة و في الحقيقة ما هي إلا ذرات الهيدروجين المتئينة إيجابا و ذرات الأكسيجين المتأنية سلبا لان الكل يعلم أن الغيوم تتكون من جزيئات ماء مثلها مثل الضباب وكلنا نعلم أن الجزيء المائي أصلا ذو قطبين قطب سالب و قطب فيصعب تخيل سحب موجبة و أخرى سالبة.
لو كان ماء المطر يتكون كما نزعم بفعل التبخر( يعني صعود الجزيئات المائية) لكانت الأمطار في الصيف أكثر من الشتاء لأن نسبة التبخر في الصيف أكثر.

4- مامصير البخار الذي نراه بأعيننا ؟
فبخار الماء الذي نراه و نضن أنه صعد كما هو (يعني جزيئات ماء) ناتج عن اصطدام ذرتي هيدروجين و ذرة أكسيجين المتوفرة بكثرة غير أن مدة حياتها قصيرة لأنها تتعرض لنفس التحلل الضوئي بفعل ألأشعة ما فوق البنفسجية فتتحرر ذرات الغازين و تصعد على شكل أجسام غارية بسيطة و لا تعود إلى الأرض إلا أن تلقح بعضها بعضا و يخلق جسم آخر مركب و ثقيل يسقط إلى الأرض و هو الماء.
Compression : المعصرات
Fecondation : اللقاح
Distillé :طهورا
و الله و رسوله أعلم

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More