الخميس، 9 أغسطس، 2012

10 من أغرب السحب على الإطلاق

 من منا لايحب السحب ؟! هذه الأشكال الرائعة التى تزين السماء بل يمكننا اعتبار السماء بدون سحب كالحديقة بدون أزهار، كثيرا مانرى أشكال وتكونات غريبة جدا جدا الى تلك السحب لا نستطيع التعليق عليها، أحضرت إليكم هنا  10 من أغرب السحب على الاطلاق لن تصدقوا أعينكم عندما ترونها..


 10

وجه فى السحب  فى أغسطس الماضى فى مدينة نيو برنسويك New Brunswick بكندا أخذ أحد مستخدمين  موقع اليوتيوب يسمى denisfarmer فيديو لما يبدو بأنه وجه إنسان متكون من تجمع السحب فى وجود عاصفة كانت تعبر السماء.



9


 

فى فبراير الماضى ظهرت تلك السحابة الغريبة وهو نوع من السحب ذات الجبهات  تسمى (السحابة الملتفة). تتشكل هذه السحب الطويلة النادرة بالقرب من الجبهات المتقدمة الباردة. بوجه خاص، يمكن أن يتسبب تيار هوائى منخفض من جبهة عاصفة متقدمة في ارتفاع الهواء الرطب الساخن، وعند انخفاض درجة حرارته تحت نقطة الندى يشكل سحباً، وإذا حدث هذا بشكل منتظم على طول الجبهة الممتدة فقد تتشكل سحابة ملتفة، التقطت هذه الصورة فوق المحيط الأطلنطى بالقرب من البرازيل.
 

  

8

المعتقدين بالأطباق الطائرة اهتموا اهتماما كبيرا بهذه الصورة التى هى لسحابة غريبة جدا ظهرت فى سماء موسكوعام 2009 ولكن خبراء الأرصاد الجوية وضحوا أن هذا الخاتم المشع هو تأثير بصرى ناتج من آشعة الشمس الساقطة على تلك السحابة الغريبة التى تسمى Fallstreak hole أو Hole punch cloud وهى عبارة عن فجوة دائرية فى السحب , تتكون عندما تكون درجة حرارة المياه فى السحب دون درجة التجمد و لكنها لا تتجمد حيث يكون هناك نقص فى عدد جزيئات الثلج ظهر هذه كحفرة دائرية أو بيضاوية في طبقة رقيقة من الهواء الذي يحتوي على قطرات الماء شديدة البرودة. 


7



هذه السحابة التى تشبه قبعة كبيرة هو نوع من السحب يسمى بالسحاب العدسى lenticular clouds وهى غيوم ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول جداً تتكون غالبا عندما يتدفق الهواء الرطب فوق احد الجبال ويتكثف ، الصورة ملتقطة فوق جبل فوجى باليابان.
  


 6



سحب موجة كيلفن - هلمهولتز The Kelvin-Helmholtz wave cloud  تبدو هذه السحب كأنها موجات ضخمة فى المحيط لكنها فى الواقع سحب فى السماء سميت هذه السحب نسبة إلى الفيزيائى الألمانى هرمان فون هلمهولتز والفيزيائى البريطانى لورد كيلفن لأنها تتكون عندما تسير طبقتين مختلفيتن من الهواء فى اتجاه بعضهما البعض بسرعات مختلفة وتكون الطبقة العليا هى الأسرع فتتحرك لأعلى والأخرى  لأسفل.





5



يطلق  العرب على هذه السحب اسم القزع، وهي عبارة عن سحب عالية توجد على أرتفاع 6 كم وأكثر، وعادة لا تغطي السماء كلها ولونها يميل للبياض، كما تتركب من بلورات ثلجية دقيقة الحجم لا تؤدي إلى أي هطول، ظهورها يعد نذير وبشير لحدوث تغييرات في الجو.وهى تأتى بأشكال وأحجام كثيرة وتتكون فى أعلى وأبرد منطقة من طبقة التروبوسفير.



4


 

سحب الماماتوس أو السحابة الصدرية بالرغم من أن تكون هذه السحابة غير مفهوم اطلاقا الا انها عادة تنتج عند قرب انتهاء عاصفة رعدية ووجودها يدل على أن الجو العاصف قد انتهى أو أن العاصفه الرعديه بدأت تضعف، ولحدوثها يجب أن تكون طبقات الجو العليا والمتوسطه رطبه وغير مستقره وتحت هذه الطبقات طبقه جافه جدا ثم يجب حدوث التيار الصاعد وهو الذي يعطي لتلك الغيوم شكلها المميز.
 

3

 


سحابة مجد الصباح The Morning Glory cloud هى سحابة نادرة جدا  ويمكن ملاحظتها في طبقة الغلاف الجوي السفلي قبل حدوث عاصفة وغالبا ماتشاهد في شمال أستراليا. و ألمانيا، والولايات المتحدة  وشرق روسيا،يمكن أن تمتد هذه السحب الى طول 1000 كيلومتر وفي بعض الأحيان تصل إلى سبعة، وثمانية على التوالي و على الرغم من أن هذه السحب تجري دراستها منذ أكثر من 70 عاماً من العلماء،لكنها تظل غير مفهومة إطلاقا.



2


 

سحابة السندان أو سحابة أنفل Anvil cloud تتكون هذه  السحب الغريبة غالبا من جزيئات جليدية وهى سحابة رعدية ناضجة يمكن ان تتسبب فى حدوث عاصفة رعدية شديدة ثم تتحول إلى إعصاروهى تحتوى على الجزيئات الجليدية بسبب الطبقات العليا الباردة جدا فى طبقة التروبوسفير يذوب هذا الثلج الى مطر عندما تهبط هذه السحب الى طبقات أقل برودة وأقل ارتفاعا.
 

1


 

سحب الستراتوسفير القطبية، وتعرف أيضًا بالسحابات الصدفية، هي سحابات تتكون في طبقة ستراتوسفير في الجو في القطب خلال فصل الشتاء على ارتفاع 15,000 - 25,000 متر. هذه السحابات تشترك في تكوين ثقوب الأوزون. فتأثيرها على نضوب طبقة الأوزون يرتفع لأنها تسبب تفاعلات كيماوية تنتج كلور فعال الذي يحفز تخريب طبقة الأوزون، ولأنها تزيل حوامض النتريك الغازية ومجموعات نيتروجين وكلور مما يزيد من تخريب طبقة الأوزون.إنّ طبقة ستراتوسفير هي طبقة جافة جدًا، وبعكس طبقة تروبوسفير فهي لا تسمح بتكوين الغيوم. ولكن في البرد الشديد في شتاء القطب يمكن أن تتكون عدة أشكال من السحابات في طبقة ستراتوسفير، وهي تصنف حسب حالة المادة والتركيب الكيميائي.بسبب ارتفاع السحابات الشديد والشكل المنحني لكوكب الأرض، تصل أشعة الشمس هذه الغيوم من الأفق فتنعكس على الأرض قبل الفجر أو بعد المغيب.تتكون هذه السحابات في درجات حرارة منخفضة جدًا، تقدر ب 78 درجة مئوية.




المصادر : 1 - 2 - 3 - 4 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More